السبت، 22 نوفمبر 2008

طريقك نحو التفوق الدراسي ... الحلقة الأولى


1- تجنب التأجيل:
* ادرس أي موضوع في وقت قريب من مناقشته داخل غرفة الصف.
* إذا تغيبت عن الدرس، أعوض ما فاتني بدون تنبيه من المدرس.
* الدراسة أو الاستعداد لها بالنسبة في مسألة لا تعتمد على الصدفة أو المزاج.
* لا أدرس للامتحان فقط.
* لا أحتاج لوقت طويل حتى أهيئ نفسي للدراسة.
* أنجز الوظائف البيتية أولا بأول.
* استغل أوقات الفراغ في المدرسة لإنجاز الواجبات الكتابية.

2- تنظيم وقت الدراسة:
* أضع جدول لتنظيم الدراسة بحيث يتضمن ساعات الدراسة وأوقات الفراغ.
* أضع الجدول في مكان أستطيع أن أراه كل يوم مرات عديدة.
* انظم العمل الدراسي منذ بداية العام ( بحيث احدد الزمن الذي افضل الدراسة فيه).

3- أسلوب القراءة واخذ المعلومات:
* أجد من الضروري قراءة المادة عدة مرات لان بعض الكلمات قد لا تكون واضحة لي عندما أقرؤها لأول مرة.
* لا أجد صعوبة في اخذ النقاط الهامة في المادة التي أقرؤها أو أدرسها.
*أدون في دفتر الملاحظات ما انوي استيضاحه من المعلم.
*عندما أقرأ المادة لا أفضل الأشكال أو الرسوم البيانية والجداول والخرائط الموجودة فيها.
*عند قراءة مادة طويلة فأني أتوقف على مراحل لأتذكر عقلياً النقاط الأساسية التي قرأتها.
* لا أقرأ الدرس بصوت مسموع.
* أقوم بتسميع المادة التي سبق أن درستها لنفسي.
* أقوم بإعداد الدروس مثل شرحها من المعلم.
* اكتب أسئلتها وأعد لها الإجابات.


4- عادات التركيز- والعادات العامة:
*أحاول أن أفهم كل نقطة وأنا أطالع المادة بدلاً من الاستمرار في القراءة ثم العودة وفيما بعد لتوضيح النقاط الغامضة.
*أحاول أن ألخص وأصنف الحقائق التي أتعلمها.
*أحاول دراسة الموضوع عدة مرات للحفظ السريع أو التذكر.
* أربط المادة التي أتعلمها في فصل ما بالمواد التي تعلمتها في فصول سابقة.
* اذكر كثيراً مما كنت أدرسه عندما افرغ من قراءته.
* احتفظ بالملاحظات المتعلقة بكل موضوع مرتبة مع بعض بعناية.
* أقوم بتصحيح الأخطاء التي أقع فيها والتي أشار إليها المدرس في الامتحانات أو الوظائف البيتية.
* الفترات التي أخصصها للدراسة مناسبة لدرجة أنها تسمح لي بالاستمرار والتركيز في الدراسة.
*أدرس يومياً أكثر من ساعة.
* أفضل الدراسة وحدي على الدارسة مع الآخرين.
* أتجنب الحديث إلى نفسي في أثناء الدراسة ولا أصاب بالصداع.
* لا أجد نفسي متعباً في أتناء الدراسة ولا أصاب بالصداع.
* لا أميل إلى الانشغال بأحلام اليقظة في أثناء قيامي بعملية الدراسة.

ليست هناك تعليقات: